Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية

Oops...
Slider with alias none not found.

نجيب محفوظ روائي مصري كبير، يعد في رأي معظم النقاد أعظم الروائيين العرب في العصر الحديث، ولد في 1/12/1911 في حي الجمالية بالقاهرة، وتخرج من كلية الآداب جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) من قسم الفلسفة عام 1934. كتب نجيب محفوظ ستاً وثلاثين رواية وأكثر من خمس عشرة مجموعة قصصية ومقالات وحوارات كثيرة، ولكن إنجازه الأعظم يتمثل في مجال الرواية، فهو صاحب مشروع روائي كبير لأنه استطاع في رواياته عمل موازاة فنية عميقة وفلسفية للواقع والمجتمع والتاريخ المصري في النصف الأول من القرن العشرين، وبذلك تعد رواياته تاريخا فنيا لفترة لا تقل عن خمسين عاما ولقد حصل نجيب محفوظ على كثير من الجوائز توجت بحصوله على جائزة نوبل في الآداب عام 1988. وافته المنية في التاسع والعشرين من أغسطس عام 2006 عن عمر يناهز خمسة وتسعين عاما.

وفي عام 1993 قرر المجلس الأعلى للثقافة في مصر إطلاق جائزة باسم نجيب محفوظ للرواية العربية لأول مرة، واستمر العمل بالجائزة لثماني دورات من عام 1993 وحتى 2017، وفاز فيها حتى الان خمسة وعشرون روائيا عربيا وكان اخرهم إبراهيم عيسى عن رواية “رحلة الدم ” وصبحي موسى عن رواية “نقطة نظام”

في يونيو 2018 أعلنت معالي وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة ايناس عبد الدايم عن تحويل الجائزة إلى أن تكون عالمية في الابداع، ورفع قيمتها المالية لتكون أعلى جائزة تمنح في المجلس الأعلى للثقافة. ويجري الان إعادة هيكلة الإطار التنظيمي للجائزة لكي تراعي المعايير الدولية في منح الجوائز العالمية والاعتماد على محكمين دوليين في مجالات الابداع المختلفة.

57 comments

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.