Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

جائزة الشيخ زايد للكتاب

Oops...
Slider with alias none not found.

تقديراً لمكانة الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، تم إنشاء جائزة علمية تحمل اسم “جائزة الشيخ زايد للكتاب” في 2006، وهي جائزة مستقلة برعاية دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

يتمثل دور الجائزة في الاحتفاء بالمفكِّرين والأدباء والناشرين الذين ساهموا في إثراء الآداب والثقافة العربية.

تُمنح جائزة الشيخ زايد للكتاب كل سنة للمبدعين من المفكِّرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وتهدف الجائزة بفئاتها التسعة التي تم إطلاقها عام 2006 إلى دعم الأعمال الإبداعية وتقدم الأدب والثقافة العربية، فضلاً عن الفرص الجديدة التي تتيحها للمؤلفين بالعربية.
تقدر الجائزة ايضا المفكِّرين والباحثين الذين يكتبون باللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، من المهتمين بالثقافة والحضارة والمعارف والعلوم والمجتمعات العربية عبر التاريخ. فضلاً عن تكريم المؤلفين ودور النشر، تولي الجائزة اهتماماً بالدور المهم الذي يلعبه المترجمون في تجسير الفجوة الثقافية والأدبية بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى.

فئات الجائزة:

الفنون والدراسات النقدية

الآداب

الترجمة

المؤلِّف الشاب

أدب الطفل

التنمية وبناء الدولة

شخصية العام الثقافية

النشر والتقنيات الثقافية

الثقافة العربية في اللغات الأخرى

يتم تعيين لجنة تحكيم تتألف من ثلاث إلى خمس شخصيات أدبية بارزة على المستوى المحلي والدولي لكل فئة من فئات الجائزة.

الموقع الإلكتروني:
www.zayedaward.ae

30 comments

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.